فوائد من شرح منار السبيل الجزء الأول
[باب الحيض]
72\57 قال شيخنا -أثابه الله- يذهب شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم اسم> إلى أن وطء الحائض رأس> لا كفارة فيه، بل عليه التوبة النصوح؛ لعدم صحة الحديث الوارد في ذلك.
ويختار شيخنا -أثابه الله تعالى- أن فيه الكفارة موافقة للجمهور.
قال شيخنا -أثابه الله- على المذهب مدة النفاس رأس> أربعون يوما. وقال بعض العلماء: ستون يوما.
وأما قول أم سلمة اسم> -رضي الله عنها- رسم> كانت المرأة من نساء النبي -صلى الله عليه وسلم- ... إلخ متن_ح> رسم> ليس المراد من نسائه يعني زوجاته؛ لأنه لم تلد له امرأة غير خديجة اسم> بل المراد: من نساء صحابته.
أما ما ورد في بعض الروايات: رسم> واغتسلي لكل صلاة متن_ح> رسم> فلعله تعبير من بعض الروايات.
والنفاس في اصطلاح الفقهاء رأس> دم يخرج عقب الولادة.
قال شيخنا -أثابه الله- والأرجح أن النفاس من الثاني.
1- إذا كانت المرأة نحيفة ضعيفة البدن والحمل يضر بصحتها.
2- إذا كان الأولاد يخرجون ضعافا هزالا؛ لتتابعهم وكثرتهم، وهذا فيه مضرة عليهم.
3- إذا كان الرجل وامرأته في بلاد قد استولى عليها الكفار، ومتى ما ولد لهم ولد تربى مع الكفار وأخذ منهم.
1- تأخر الزوج عن الوطء في أول الطهر، أي: بعد ثلاث إلى مضي أكثر الطهر.
2- عدم ترك الرضاع، فإن الحيض ينقلب لبنا، فلا تحيض المرضع غالبا.
3- العزل رأس> وفي المذهب الحنبلي: لا يجوز العزل إلا إذا كان برضاها وموافقتها.
مسألة>